أدوار الأخصائي الاجتماعي

دور الأخصائي الاجتماعي في مساعدة خدمة الفرد الذي يواجه موقفًا عسيرًا ولا يمكنه الاستمرار فيه وذلك من خلال قدرته على فهم مشاكل الافراد والسعي لمعرفة واستغلال أقصى ما تسمح بهِ قدراتهم واستعداداتهم ومهاراتهم ومواهبهم، وأيضاً مساعدتهم في المشاكل الصحية والعقلية، وتخطي مخاوفهم السلوكية وتقديم الدعم لمن يحتاجه.

كما يجب على الأخصائي الاجتماعي مراعاة الفروقات الفردية والأخذ بالاعتبارات الأخلاقية عند التعامل معهم، ولا يكون هناك إحداث تنمية في المجتمع إلا من خلال فهم الأسر وفهم طبيعة حاجاتهم، بالإضافة إلى تحديد أدوارهم والتزاماتهم ومسؤولياتهم، وهذا يتطلب من الأخصائي الاجتماعي أن يكون لديه العلم الكافي بأبعاد المشكلة وأن يتمتع بالمهارة الكافية لذلك.

الخدمات التي يقدمها الأخصائي الاجتماعي للأفراد:

-التدخل في الأزمات وحل النزاعات، بالإضافة إلى -التدخل المباشر مع الآباء والأبناء بشكل فردي.
– مساعدة الأفراد على إدارة الغضب وتطوير الذات -لتسهيل العمل معهم عند تحقيق أهدافهم.
-مساعدة الأفراد في المدرسة وخارج المدرسة حول -كيفية التعامل مع ضغوطات العمل والمشكلات المالية.
-إجراء التدخل في حالات الانتحار أو عند إساءة معاملة الأفراد أو أيًا كان حجم هذه المشاكل.
-تقديم المشورة والدعم والعلاج النفسي.

وكذلك خدمة الجماعة:

يتمثل دور الأخصائي الاجتماعي في تنظيم أساليب الحياة الاجتماعية داخل البيئة المدرسية وخارجها، وتعد خدمة الجماعة من الطرق الأساسية لمهنة الخدمة الاجتماعية، وهدفها نمو الأفراد داخل الجماعة وإشباع حاجاتهم الاجتماعية، وتحقيق أهدافهم، بالإضافة إلى خلق مكان يُشكل مصدرًا لسعادة الطلاب، وتعتمد خدمة الجماعة على تجارب الأطفال وأفكارهم، وجعل القوانين تتوافق مع احتياجات الأطفال ضمن حدود معينة.

وأيضاً الدور الوقائي والتنموي في تنظيم المجتمع:

-تلعب الخدمة الاجتماعية والعمل الاجتماعي دورًا -مهمًا في مساعدة المجتمع على تحسين نوعية -الحياة فيه، من خلال خلق الوعي بين أفراده بالإضافة إلى دورها الكبير في عملية تنمية المجتمع من خلال استغلال المواهب والمهارات وخلق الفرص للجميع من أجل إيجاد بيئة آمنة تتمتع بجميع وسائل الرفاهية والراحة، ووضع الاقتصادي بشكل افضل بالحياة.

الخدمات التي يقدها الأخصائي الاجتماعي مع المجتمع:

مساعدة الناس في الحصول على المواد الأساسية في الحياة؛ كالغذاء والمأوى والمياه.

تطوير السياسات الاجتماعية من أجل النهوض بحقوق الإنسان وتحقيق العدالة الاجتماعية.

مساعدة المجتمعات التي عانت من الحروب على التعافي من آثار العنف والفقر والمجاعة وغيرها من المشكلات.

يُمكن تعريف الأخصائي الاجتماعي على أنه المهني الذي يقوم بالخدمة والرعاية الاجتماعية، والذي يُعنى بمشكلات الإنسان والمجتمع، باستخدام أساليب ممنهجة وعلمية، كما عليه أن يتمتع بجميع المهارات والاعتبارات الأخلاقية للنهوض بتلك المهنة السامية، من خلال القيام بمجموعة من البرامج والفعاليات الموجهة، وحث صناع القرار على اتخاذ الإجراءات المناسبة من أجل فئة معينة في المجتمع ومساعدتهم على التكيف الاجتماعي.

رتاج العتيبي

اخصائية اجتماعية حاصلة على شهادة بكالوريوس ولدي عديد من الدورات مثل ( الاتصال والتواصل ، لايف كوتش ، القيادة ، أبرز مشكلات المراهقة ، حل المشكلات ، وغيرها )
زر الذهاب إلى الأعلى